Friday, November 28, 2014

خبز الباغيت خالي من الغلوتين ومشتقّات الحليب

لطالما أحببتُ خبز الباغيت وخاصّة إذا كانت مملوءة بكرات اللحم في صلصة البندورة على طريقة "صاب واي". لم أتناول هذه الساندويتش اللذيذة منذ أن علمتُ أنني أعاني من مرض السيلياك. لذلك قرّرتُ أن أحاول تحضيرها. أولاً كان عليّ صنع خبز الباغيت الخالي من الغلوتين،ونجحتُ بذلك،وبعدها حضّرت كرات اللحم.


معظم وصفات كرات اللحم تحتوي على كعك مطحون. فجرّبت هذه الوصفة من كرات اللحم الخالية من الغلوتين مستخدمة كعك مطحون خالي من الغلوتين.

المكوّنات

- ملعقة كبيرة من طحين الذّرة
- ملعقتان صغيرتان من السكّر
- 14 غرام من الخميرة (ملعقة كبيرة ونصف)
- 3/4 ملعقة صغيرة من الملح
- كوب وربع ماء فاتر
- ملعقة صغيرة من خل العنب أو خل التفّاح
- بيض عدد 2
- 3 ملاعق كبيرة من الزّيت النباتي (أنا استخدمت الكانولا)



طريقة التّحضير
  1. ضعي كل المكوّنات الجافّة في وعاء (ما عدا طحين الذّرة)
  2. اخلطي البيض مع الخل والماء والزّيت. أضيفي هذا المزيج إلى المكوّنات الجافّة واخلطي جيّداً إما بالعجّانة الكهربائية أو بيديك لمدّة 5 دقائق حتّى تحصلين على عجينة مالسة متماسكة.
  3. إقسمي العجينة إلى قسمين ورشّي طحين الذّرة على ورقة نايلون. ضعي أول قطعة من العجين على طحين الذّرة وشكّلي العجينة على شكل باغيت.
  4. أنقلي الباغيت إلى صينيّة خبز مدهونة بقليل من الزّيت. كرّري نفس الطّريقة مع النّصف الثاني من العجينة. غطّي الصّينية برقعة قماش ودعيها ترتاح لمدّة ساعة.
  5. حمّي الفرن جيّداً على درجة 225 مئوية ورشّي عجينة الخبز بقليل من الماء. أدخلي الصينية إلى الفرن الحامي لمدّة 25 دقيقة أو حتّى يحمرّ وجه الخبز.
  6. دعي الخبز يبرد ثمّ قصّيه وافتحيه وأحشيه بالحشوة الّتي تحبّين. أنا اخترت كراتاللحم الخالية من الغلوتين.


الكميّة: رغيفان حجم وسط

No comments:

Post a Comment